أنت هنا

    الثعالبي

    الشيخ عبد العزيز الثعالبي علم من اعلام الإصلاح العربي وأحد رجالات الفكر التحرري الذين عرفهم النصف الاول من القرن العشرين، مغرباً ومشرقاً، وكرس حياته لتجاوز التخلف الاجتماعي، والانحطاط الفكري، والاستبداد السياسي، مع نهاية الإمبراطورية العثمانية، وكان احد الدعاة الأساسيين لتجديد دم دولة الخلافة، وإعلاء شان الأمة الإسلامية. وتنميز بفكره التحرري نحو المراة، ونجد هذا ماثلاً في كتابه المركزي "الروح التحررية في القرآن". وهو صاحب كتاب "تونس الشهيدة" الذي سيجر عليه غضب الفرنسيين.

    رحلة محمد بن عمر التونسي إلى دارفور 1803

    حجارة ضخمة تُصوِّت كالطبول وهدايا من الخرز الأبيض والكهرمان أعد الكاتب الروائي والباحث السوداني محسن خالد، طبعة جديدة من كتاب "تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان" لمحمد بن عمر التونسي من مطلع القرن التاسع عشر، لتصدر من خلال منشورات "المركز العربي للأدب الجغرافي". والتونسي رحالة وجغرافي ومؤرخ من تونس له مكانة خاصة في التاريخ السوداني. قام التونسي برحلة طويلة جاب خلالها أراضي مصر وغرب السودان، وفي سنة 1803 زار دارفور، وأتيح له ان يلمّ إلماماً واسعاً بأحوالها الإجتماعية والاقتصادية ونظمها السياسية والإدارية والحربية وعلاقاتها بجيرانها فضلاً عن ذكر تاريخها.

    وفد "ارتياد الآفاق" لإحياء مشروع متحف ابن بطوطة في طنجة

    يعتزم "المركز العربي للأدب الجغرافي" تشكيل وفد لزيارة وزارة الثقافة وعدد من المؤسات الثقافية في المغرب لتفعيل قرار وزيرة الثقافة السابقة ثريا جبران قبول الأقتراح الذي قدمه المركز لتأسيس "المرصد الدولي لابن بطوطة، واعتباره مشروعا وطنيا مغربيا عربيا وعالميا. وكانت مفاجأة ختام "ندوة الرحالة العرب والمسلمين اكتشاف الذات والآخر" المنعقدة في الرباط سنة 2009 قد شهدت الإعلان الرسمي عن تأسيس متحف وطني للرحالة العربي الشهير إبن بطوطة في مسقط رأسه طنجة ومرصد للدراسات في ادب الرحلة يحمل اسمه.

    تشـــيــلــي: شَريط القاع بين الآنديزْ والمحيط

     لنحَلِّق الآن، في الفضاء. في فضاء الكون المليء بالألاعيب. يطول الليل كثيراً بين « باريس» و «سانتياغو» حتى ليكاد يتضاعف. وفي الصبح نرى الجبال. جبال عملاقة تحدُّ شريط الأرض الطويل الهابط من « البيرو» حتى « أرض النار». « التشيلي» شريط أرضيّ محصور بين سلاسل جبال «الآنديز» المقدسة، وبين المحيط الهاديء، بطول ٤٥٠٠ كم تقريباً. و« أرض النار» هي أسفل نقطة في القطب الجنوبي. إنها « تشيلي» بلاد العجائب والأساطير.

    رحلة في إيطاليا النهضة

    العبور من بوابة دافنشي . محمد أحمد السويدي استجاب هيرمس لنجوى رق لها قلبه، فأعارنا صنادله المجنـّحة، بعد إقامة تشاكلت لياليها فبدت طوالاً كليل العاشقين. إنتعلنا الصنادل المقدسة ميممين باريس بن بريام بطل طروادة، الذي قضى للربة فينوس بأنها الأجمل فكافأته بهيلينا الإسبارطية تدفيء مخدعه الطرواديّ، وتجلب على وطنه الحرب التي دارت رحاها لعشر سنين، وعادت بالويل والدمار على طروادة وشعبها.

    أقدم مخطوط عربي عن جزر القمر

    هذا مخطوط نادر عن جزر القمر، بل إنه المخطوط العربي الجغرافي التاريخي اليتيم المكتوب عن هذه الجزر بالعربية منذ أن جرى الوعي بها. ويتميز المخطوط عن الجزر التي حكمها المسلمون ومازالوا، والمسمى بـ"أحاديث الماضي" للقاضي عمر بن أبي بكر الشيرازي بأمرين؛ فهو من جهة قد كتب سنة 1866م – وهذا تأريخ مبكر نسبيّاً بالمقارنة مع المصادر الأخرى في الموضوع – ومن المؤكّد أن المؤلف لم يطلع على أيّ مصدر أوربي؛ ثم إن المؤلف من جهة أخرى ينتمي إلى الطبقة التي كانت تحكم جزيرة الميوتة، وكان هو نفسه أحد الفرقاء المتصارعين على السلطة هناك.

    انطباعات روسية- ألمانية عن اليمن 1929

    د. سعيد دبغي الذي كان سفير اليمن في موسكو، وضع ترجمة لواحدة من اهم الرحلات الأوروبية إلى اليمن والنص قام بتأليفه المخرج السينمائي التسجيلي الروسي فلاديمير شنايدروف، الذي كان على رأس بعثة سينمائية روسية المانية مشتركة، قامت بزيارة للمملكة المتوكلية اليمنية في أواخر عشرينات القرن العشرين، يعد من بواكير مؤلفات الرحالة السوفييت عن اليمن، ويعتبر شهادة رائعة عن حياة اليمن في أواخر العشرينات، وتسجيلا صادقا ودقيقا عن نمط المعيشة، والطبيعة والحياة الاجتماعية، وهو مفعم بمشاعر الإعجاب الصادق بالناس البسطاء في اليمن وباحترام قيم حياتهم.

    أسامة بن منقذ أرخَّ التمزق العربي قبل ظهور صلاح الدين

    د. عبد الكريم الأشتر أسامة بن منقذ أرخَّ التمزق العربي قبل ظهور صلاح الدين كتاب الاعتبار: وثيقةً حيَّة عن أطول الحروب في التاريخ , د.عبد الكريم الأشتر أحد أعلام الأدب والنقد والتأريخ في سوريا والعالم العربي. ولد في حلب سنة 1929. درس في كلية الآداب جامعة دمشق، وكلية التربية وتخرج سنة 1952. سافر إلى القاهرة، ونال شهادة الماجستير في الأدب العربي الحديث سنة 1960 من معهد الدراسات العربية العليا، وشهادة الدكتوراه في الأدب العباسي من جامعة عين شمس سنة 1962، وكان وقتها معيداً في معهد الدراسات العربية العليا (معهد البحوث والدراسات العربية).

    رحلة شامي من مصر الى صنعاء

    يضيء هذا النص على جغرافية اليمن وتاريخ وأحواله في الربع الأول من القرن العشرين خلال عهد الإمام يحيي. وهو موضوع بقلم مؤلف ينتمي إلى عائلة وطنية دمشقية عريقة كان منفياً في مصر سنة 1926 إبان الثورة السورية الكبرى عندما التقى بشارلس كرين، الثري الأميركي الذي كان ملقباً بصديق الشعوب المظلومة، وطلب مرافقته في رحلة إلى الحجاز واليمن. وهو ما جرى، وكانت ثمرة تلك الرحلة هذا الكتاب القيم الذي قام المحقق، وهو باحث رصين ومعروف من اليمن، بتكليف من "المركز العربي للأدب الجغرافي:ارتياد الآفاق" بإعادة تحقيقه، وتصويب ما وقع فيه المؤلف من أخطاء تتعلق بتاريخ اليمن.
    من مصر إلى صنعاء

    رحلة فتاة سودانية إلى الصين

    كانت فكرة خروج أول وفد نسائي سوداني إلى الصين أمراً حاطه الكثير من عدم الرضى والتخوُّف إن لم يكن الاستنكار، إلا أنه حدث فك عقال عشر فتيات سودانيات في وفد نسائي إلى الصين الشعبية، وكوني إحدى عضوات الوفد كان حظاً كبيراً بل فرصة العمر. إنني لأحاول هنا أن أسدي في تواضع إن لم يكن في تفاؤل شديد إلى هذا الشعب العظيم، ذرة من فضائله، أو قطرة من محيط زاخر بالعطف والأمل، والتفاؤل والجمال، واليقظة والثقة في مستقبل الإنسانية، ورفاهية العالم الذي تساهم الصين ولا شك في توطيد دعائمه بأوفر نصيب، وكل المشاعر النبيلة التي ملأتنا بها زياراتنا واتصالنا بهذا الشعب.

    الصفحات