رسالة المركز | إرتياد الآفاق 

أنت هنا

    رسالة المركز

     هذا هو الموقع الرسمي لـ"المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق". وهو مركز بحثي عربي مستقل وغير ربحي تأسس سنة 2000 ليكون أول مركز يعنى بإحياء أدب الرحلة في الثقافة العربية. ويحتل اليوم موقعا رائدا على خارطة مراكز البحث المتخصصة في العالم العربي، وشعاره: أدب الرحلة "جسر بين المشرق والمغرب وبين العرب والعالم". لقد ربط المركز بأبحاثه وندواته وجوائزه على مدار عقد من السنوات مشرق العالم العربي بمغربه، من خلال حقل أدبي تاريخي علمي، فكان أول من سعى إلى بناء خزانة أدب الرحلة في الثقافة العربية. 

    نؤمن أننا نقوم بدور مستقبلي، في ثقافة حضت مدوناتها الكبرى على السفر كقيمة معرفية وفضاء للتعارف بين البشر: "وقل سيرو في الارض"، "خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا...".  ومن خلال توحيد جهود فريق كبير من الباحثين والأدباء المختصين أنجزنا، حتى الآن، مئات الكتب بين تحقيق وتأليف ودراسة وترجمة، بعضها نشر وبعضها الآخر قيد النشر. وقد لعبت جائزة المركز المسماة "جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة"  إلى جانب الندوة السنوية للمركز المسماة "ندوة الرحالة العرب والمسلمين" دورا كبيرا في الكشف عن رحلات كلاسيكية وأعمال معاصرة تنتمي إلى هذا الأدب. وقد أرسلنا العديد من الأدباء في رحلات حول العالم، وعملنا يتطور وتتفرع عنه سلاسل جديدة يوماً بعد يوم، وعاماً بعد عام.  

    وهذا الموقع الإلكتروني سيكون الفضاء الحيوي المفتوح بين المركز وكافة المعنيين بأدب الرحلة عربا وأجانب،  وأرضا للتواصل بين باحثي المركز من جهة وبين محبي هذا الأدب المفيد والممتع.